مصادر لتعلم لغات البرمجة

مصادر تعلم لغات البرمجة

الجميع يعلم أن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في تعلم البرمجة باللغة العربية، ربما تكون متحدثًا أصليًا للغة وتريد أن تكون قادرًا على البرمجة بلغتك، ربما تريد أن تكون قادرًا على الوصول إلى جمهور أوسع بمهاراتك في البرمجة.

قد يكون من الصعب العثور على موارد لتعلم لغات البرمجة إذا كنت لا تتحدث الإنجليزية. ومع ذلك بالطبع ستجد مئات القنوات التي تشرح لك كافة لغات البرمجة وبطريقة رائعة باللغة العربية.

نبذه بسيطة عن البرمجة ؟

ربما تكون شخص جديد ويريد أن يتعرف علي عالم البرمجة أو شخص شغوف بتعلم لغات الحاسوب، لذلك البرمجة هي عملية يتم فيها بناء وتصميم برامج الحاسوب ليتمكن جهاز الكمبيوتر من فهمها، نتيجة لذلك يستطيع تنفيذ المهام بطريقة محددة .

افضل مواقع ستجدها لتدلك علي تعلم لغات البرمجة :

سنقوم بعرض مواقع ستدلك أو بمعني أصح ستكون هي المسار الصحيح في طريقك لتعلم لغات البرمجة، واعلم أن هذه المواقع معتمدة وموثوقة يعتمد عليها مبرمجين في كافة أنحاء العالم، ولكن كل شخص وطريقته في التعلم فثبت طريقة خاصه لتتعلم منها.

اولا: موقع يوداسيتي

تعد هذه المنصة من افضل المنصات في تعلم لغات البرمجة، حيث تتعاون مع مؤسسات وشركات ضخمة تقوم بتوفير كورسات وبرامج تعليمية كما أنها منصة مشهورة بقدرتها التعليمية القوية .

من اهم مميزات منصة يوداسيتي أنها تتعاون مع أشهر شركات العالم كأمازون وفيس بوك وجوجل حيث تجعل لك السوق أكثر ارتباطا وتوفر لك تعليم أكاديمي عالي.

إذا قمت بالدخول علي هذه المنصة الرائعة ستجد كورسات مميزة كمبادرة رواد المستقبل من وزارة الاتصالات المصرية.

ومن الكورسات التي ستجدها في المنصة…

  • أساسيات علم الحاسوب وقواعده.
  • مختلف لغات البرمجة وهندسة البرمجيات.
  • مجال الامن السيبراني.
  • مجال يعتبر هو المستقبل وهو الذكاء الاصطناعي.

ذكرت لك مميزاتها وإمكانياتها لكن هناك عيب واحد وهو أن الكورسات مرتفعة الثمن ولكن الخبر الجيد أنك بإمكانك أن تشترك في منصة مدعومة حكومية حتي تتمكن من الحصول عليها بشكل مجاني كما ذكرنا مثل : منحة مليون مبرمج عربي .

ثانيا : موقع كورسيرا

إذا قمت بفتح الهاتف الآن وبحثت عن أفضل موقع تعليمي مشهور في مواقع التعلم بالتأكيد ستجد كورسيرا قد احتل ترتيبا في محرك البحث.

حيث أن الموقع يتعاون مع مختلف الجامعات العليا وقليل من الشركات الضخمة، فالموقع يقدم محتوى تعليمي متطور عن طريق الإنترنت وبأسعار رخيصة للمستخدم تناسب جميع الطبقات .

أن كنت تبحث عن كورس أكاديمي وبشكل مجاني اتجه مباشرة إلي هذا الموقع سيقدم لك جميع الكورسات التي تحتاجها .

إذا خطر في بالك وأردت بعض المميزات الإضافية فكل ما عليك هو أن تدفع مبلغ مبالي وقدره من 50 إلي 150 دولار وستحصل علي شهادة معتمدة، مع العلم أنه توجد تخفيضات وخصومات علي الاسعار.

بصراحة هذه المنصة بها العديد من الدورات الممتازة وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتي ينصح بها العديد من الخبراء.

ثالثا : موقع يوديمي

هي واحدة من أفضل منصات التعليم عبر الإنترنت على الإطلاق ، مع منصة يوديمي ستجد مئات الدورات في مختلف المجالات بما في ذلك البرامج التعليمية المتنوعة في كافة الاقسام.

منصة يوديمي يعتبر الموقع العالمي الوحيد المعروف الذي ستجد عليه كورسات بلغتك العربية .

في هذه المنصة يتم تقديم الدروس في شكل مقاطع فيديو تعليمية جنبًا إلى جنب مع مواد تفاعلية أخرى كالاختبارات القصيرة ، لاختبار فهمك للمعلومات.

بالإضافة إلي ذلك يتم تقييم جميع الدورات من قبل المستفيدين ، بحيث يمكنك وبكل سهولة تحديد أي دورة تعجبك وتقوم بالاستماع لها.

يمكنك عرض عدد التسجيلات لأي دورة ومدة تحديث الدورة قبل تحديدها

هناك دورات مجانية ودورات مدفوعة تزيد قيمتها عن 12 دولارًا عن القيمة الحقيقية

يحتوي كل درس في الدورة التدريبية على قسم مناقشة بحيث يمكنك مناقشة أي مشكلات مع مضيف الدورة التدريبية أو الطلاب

يمكن استخدام أي دورة تأخذها مدى الحياة لأنها غير مرتبطة بفترة محددة

يمكنك ترك ملاحظات وعلامات على مقاطع فيديو الدورة التدريبية نفسها حتى تتمكن من مراجعها في أي وقت.

رابعا : موقع EDX

سأوضح لك عزيزي القارئء عن هذا الموقع التعليمي، حيث أنه متوفر مجانا لجميع المستخدمين وفي مختلف بلدان العالم.

حين تتجول في الموقع ستجد كورسات متطورة علي أيدي اصحاب الشركات الضخمة ومن الرائع أن تجد أفضل الكورسات أيضا لتعلم لغات البرمجة .

تريد معرفة أفضل كورس تعلم برمجة للمبتدئين علي الموقع (كورس CS50) .

الكورس في الموقع وفي الواقع مجاني ولكن إذا اردت أن يكون معك شهادة في هذه الحالة يجب عليك أن تخرج النقود من جيبك وتدفع حوالي من 50 إلي 100 دولار لذلك البعض منا يريد الشهادة وبشدة لأنه يعتقد أنها ستضيف له مكانة اجتماعية وهذا مفهوم خاطي.

وها قد ذكرنا لك بعض الامثلة لمواقع عالمية لذلك هذا كل شيء في هذا المقال ! أتمنى أن أكون قد انهيت واجبي معكم استمتعت بالتعرف على لغات البرمجة المختلفة الشائعة في العالم العربي. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فالرجاء تركها أدناه. وتأكد من اطلاعك على مقال افضل مصادر تعلم لغات البرمجة باللغة العربية الأخرى لمزيد من المحتوى الرائع!.

google-playkhamsatmostaqltradent