شرح صفحة إعدادات الراوتر

شرح صفحة اعدادات الراوتر

الهدف هو التعريف باعدادات الروتر والفائدة التي تقع علي المستخدم من اختياره لبعض الاعدادات دون الاخري والتعريف العلمي بمعني كل اختيار.

ومن منطلق ان العلم بلغة مختلفة عن لغة الامة ينقل كل العلم الي بعض الامه بينما العلم بلغة الامه ينقل كل العلم الي كل الامة تم وضع الشرح باللغه العربية حتي يتسني فهم المعلومات بشكل اسرع واوضح من اجل اثراء المعلومات المعرفة.

اذا كان لديك اي معلومات جديده او مفيده

اذا كان لديك افكار لتطوير الموقع ومحتوياته

برجاء التفضل وارسالها لكي تعم الفائده

PPPOE

بروتوكول النقطة إلى النقطة عبر إيثرنت أو ما يعرف باللغة الإنكليزية بـ أو اختصارا بـ PPPOE وهو أحد بروتوكولات الإنترنت الذي يعتمد على بروتوكول النقطة إلى النقطة أو PPP وأغلب استخداماته الرئيسية في في الــ خط المشترك الرقمي أو ما يعرف بـالخط المشترك الرقمي.

يعتمد ال PPPOE علي الشبكات من النوع Frame Relay الذي يقوم بتقسيم ال Data إلي Frames مختلفة في الحجم,وقد قامت ال Internet Engineering Task Force (IETF) (فريق عمل هندسة الانترنت) باعتماده واعطاءه رقم RFC 2516 وهذا ما نجده في اعدادات روتر ال Link sys التي تسمح باعادة ارسال ال Data التي حدث لها تشوه اثناء الارسال او لم تصل بطريقة صحيحة دون الحاجة الي ارسال ال data كلها مرة اخري مما يؤدي الي زيادة سرعة الارسال.

مميزات ال Ethernet علي ال ATM

  1. من السهل زياده حجم الشبكة وتوسيع انتشارها.
  2. الاجهزة الخاصة بال Ethernet اقل تكلفة من الاجهزة الخاصة بال ATM.
  3. تستطيع اجهزة ايثرنت حمل سرعات عالية.
  4. تستخدم VCs واحده بين الروتر وال ISP وهذا يظهر في اختيارنا الدائم لل VCI ب 35 مع جميع العملاء ، فال PPPOE لا تحتاج الي VCs مختلفة لكل session.
  5. توفر اتصال دائم وBandwidth مشترك لجميع العملاء بحيث يكون مناسب لنقل الVoice وال Data بدون اي تاخير ، وهذا يتم عن طريق توزيع ال Bandwidth الكلي علي معظم المشتركين وليس كلهم علي اعتبار انه في الاحوال العادية لن يقوم جميع المستخدمين بالدخول علي الانترنت في نفس الوقت.
  6. توفر اتصال دائم وBandwidth مشترك لجميع العملاء بحيث يكون مناسب لنقل الVoice وال Data بدون اي تاخير ، وهذا يتم عن طريق توزيع ال Bandwidth الكلي علي معظم المشتركين وليس كلهم علي اعتبار انه في الاحوال العادية لن يقوم جميع المستخدمين بالدخول علي الانترنت في نفس الوقت.

ولهذا الامر يعتبر بروتكول ال PPPOE هو البروتوكول المناسب في ال LANs.

PPPOA

في شبكات الكمبيوتر ، يعد بروتوكول نقطة إلى نقطة عبر ATM بروتوكول ربط بيانات من الطبقة الثانية يستخدم عادةً لتوصيل أجهزة مودم النطاق العريض المحلية بمزودي خدمة الإنترنت عبر خطوط الهاتف. يتم استخدامه بشكل رئيسي مع حاملات DOCSIS و DSL ، عن طريق تغليف إطارات PPP في ATM AAL5.

يعتمد ال PPPOA علي شبكات ال ATM التي تقوم بتقسيم ال Data إلي اجزاء ثابته (53 bytes)الحجم تسمي Cells.

تحتاج ال PPPOA إلي Bandwidth اكبر لكي تحمل نفس مقدار ال Data التي تحمله ال Network التي تستخدم PPPOE ، لان ال Data تكون مقسمة إلي اجزاء متساوية الحجم (53 bytes) وهذا الحجم صغير نسبيا بالمقارنة بحجم ال Frame في حاله الPPPOE.

ال PPPOA تحتاج الي PVCs و SVC حتي تستطيع ان تنقل ال Data ، كما انها تسمح بوجود اكثر من VC علي نفس ال Line حتي تستطيع تشغيل تطبيقات محتلفة مثل خدمة ال IPTV وغيرها.

مميزات PPPOA

  1. تتميز بسرعتها العالية في نقل ال Data كما توفر سرعات اعلي من ال PPPOE تصل إلي 10 Gbps.
  2. تستطيع ايضا نقل ال Data وال Voice وال Video.
  3. تتميز ايضا بان لها QOS عالية وخاصة في التطبيقات التي تعتمد علي الوقت ولا تحتمل التأخير مثل ال فيديو والصوت وذلك لانها تعتمد علي Bandwidth كبير.
  4. تتطلب Authentication مثل ال PPPOE اي انه يمكن وضع Username and Password.

Bridging Mode

وضع الجسر او Bridging Mode هو التكوين الذي يعطل ميزة NAT على المودم ويسمح لجهاز التوجيه بالعمل كخادم DHCP بدون تعارض عنوان IP. يجب سد المودم قبل الاتصال بجهاز التوجيه لأن تطبيقات مثل VPN و P2P والإدارة عن بعد تتطلب عنوان IP عام على منفذ WAN الموجه للحصول على اتصال ناجح.

ستحتاج إلى الاتصال بمزود خدمة الإنترنت الخاص بك لإعدادات وضع الجسر.

في الشبكات العادية يتم توصيل اجهزة الكمبيوتر بالروتر الذي يقوم بتوزيع ال IPs والتحكم في نقل ال data من وإلي الانترنت, بينما اذا تم توصيل روترين مع بعضهما البعض فيجب تفعيل خاصية ال bridge mode.

يمكن استخدام ال bridge mode بطريقتين مختلفتين

  1. في حاله التوصيل بالكابل:
  • تستخدم ال Bridge mode مع ال ATM حبث تنتقل ال Data من خلال شبكات الATM.
  • هذه الشبكات تعتبر هي حلقة الوصل بين الروتر وال ISP.
  • يمكن لل ISP ان يختار من بين ان يعطي Static IP او Dynamic IP لل LAN.
  • واذا قام ال ISP باعطاء Dynamic IP لل network فيجب عليه تفعيل ال DHCP server.
  • وعند استخدام ال Bridging mode فيتم الغاء خاصية ال NAT.

2.في حالة التوصيل بال wireless

  • يستخدم هذا ال mode في حاله الرغبة في ربط اكثر من روتر بدون استخدام كابل لزيادة مدي ال Wireless.
  • ويشترط ان يكون الروترات والاجهزة المتصله بهم في نفس ال Subnet mask حتي يتم الاتصال بينهم.
  • وهذا ال Mode يقوم باغلاق ال NAT ويجعل الروتر يعمل ك DHCP Server فقط.
  • ولن يكون هناك اي اعدادات اضافية خاصه بال Authentication او نوع البروتوكول المستخدم الخ الخ عند تفعيل هذه الخاصية علي احد الروترات.
  • ولن يكون هناك ايضا اي Troubleshooting اضافية او معقده لهاذا الروتر.

مميزات ال Bridging Mode

  •  لا يحتاج الي configuration معقده.
  •  سهل التشغيل
  • مناسب للاستخدام علي المستوي الشخصي في الاماكن الاكثر اتساعا.

عيوب ال Bridge mode

  • تقل كفاءته كلما زاد عدد المستخدمين.
  • لا يوفر اي حماية لذلك يفضل استخدامه علي المستوي الشخصي فقط.
  • من السهل التقاط IP من الشبكة والدخول علي الانترنت.

MER

تستخدم هذه التقنية في حالة ان ال NSP (Network Service Provider) لا يدعم الانترنت باستخدام ال IP فتقوم ال MER بعمل NATTING باستخدام ال MAC بدلا من ال IP وهي خاصية اكثر امانا more secure.

بمعني انه عادة يقوم ال DSLAM باعطاء كل روتر متصل عليه WAN IP خاص للدخول علي الانترنت بينما في حالة ال NSP فهي تخصص IP واحد فقط لل DSLAM ويكون الsubnetmask هو /32 لذلك يعتبر هذا ال IP هو ال WAN IP لجميع الروترات المتصلة علي هذا ال DSLAM ويقوم ال DSLAM بمعرفة ال data الخاصة بكل روتر عن طريق ال MAC address الخاص بالروتر، لذلك فان خاصية ال MER تقوم بعمل NATTING باستخدام الMAC بدلا من ال IP.

وبصورة ابسط فان جميع الروترات المتصله علي ال DSALM تعتبر بمثابة اجهزة كمبيوترمتصله علي SWITCH وال NSP هي الشركة التي تقدم خدمات ال Dial UP لل ISP وتكون بارقام معينه تمكن المستخدمين من الاتصال بال NSP.

وهنا يصبح دور ال ISP هو دور تسويقي فقط ودعائي وليس فني ، حيث ان ال NSP هي التي تقوم بجميع العمليات الفنية من routing و maintaining ولكن يمكن ان تقوم ال ISPبتقديم خدمات ال web hosting وال e-mail وعند عمل configuration للروتر باستخدام ال MER يجب ان يتم وضع WAN IP Address وWAN Subnet Mask وال VPI و ال VCI وال encapsulation mode: LLC/SNAP or VC Multiplexin وال Enable NAPT and Enable DHCP.

الفرق بين ISP و NSP :

ISP تقوم بتقديم خدمات الانترنت عن طريق ال IP وكأنها تعتبر ان كل روتر يمثل جزء من ال WAN.

NSP فهي تقوم بتقديم خدمات الانترنت عن طريق ال MAC وكأنها تعتبر أن جميع الروترات المتصله عبارة عنLocal Network.

IPOA

هي عملية ارسال ال IP packets باستخدام شبكة ال ATM وذلك باستخدام ال VCI و تحتاج ال IPOA إلي اجهزة خاصة لارسال ال Data حتي تتمكن من التعامل مع كل من ال IP وال ATM network ، حيث ان ال IP لا يعتمد علي نوع ال Connection بينما ال ATM تعتمد عليه.

يدعم IPOA خاصية ال QOS كما يقوم بتقيل ال Traffic مما يزيد من كفاءة الشبكة.

Dial on Demand

تعني  ال Dial on Demand الاتصال عند الطلب ، اي ان ال Connection تتم عندما يقوم المستخدم بمحاولة الدخول علي الانترنت.
عند بداية تصفح المستخدم للانترنت يتم الاتصال والدخول علي الانترنت وبعد فترة من عدم استخدام الانترنت يتم قطع الاتصال ، وهذه الفترة من الممكن تغييرها.

NAT

خاصية ال NAT تسمح بان يلعب الروتر دور الوسيط بين الشبكة الداخلية للمستخدمين والانترنت, تقوم ال NAT بتحويل ال Real IP إلي Private IP والعكس.

في حالة وجود جهاز واحد فقط وعدم وجود شبكة داخلية فمن الممكن الغاء ال NATحيث يحصل الكمبيوتر علي ال Real IP address مباشرة، وهذا يظهر في حاله الUSB MODEM الذي يعطي ال Real IP لجهاز الكمبيوتر مباشرة ، وللتأكد من ذلك يمكن ان تقوم بكتابه هذا الامر ipconfig في شاشة ال DOS.

إستخدامات NAT

وهناك استخدامات عديده لل NAT

تقليل عدد ال Real IP المستخدمة ، حيث انه بفرض عدم وجود هذه الخاصية فان كل جهاز سوف يحصل علي Real IP للدخول علي الانترنت مما يتطلب توفير عدد كبير من ال Real IP ، وعلي الرغم من استخدام هذه الخاصية فان ال Real IP V4 لم تعد تكفي جميع المستخدمين لذلك تم تطوير ال IP V4 الي IP V6 الذي يوفر عدد اكبر من ال Real IPs.

عدد ال IP التي يوفرها IPV4 هو 4,294,967,296 وعلي الرغم من استخدام ال NAT فان كل هذا العدد من ال IPs غير كافي.

عدد ال IP التي يوفرها IPV6 هو340,282,366,920,938,463,463,374,607,431,768,211,456.

يوفر امان اكثر للشبكة لان ال IP Private للشبكة يكون مختفي بينما جميع العمليات علي الانترنت تتم بال Real IP.
يوفر ادارة اعلي للشبكة.

انواع NAT

وهناك انواع مختلفة من ال NAT

Static NAT

وهذا النوع من ال NAT يخصص لكل جهاز علي الشبكة الداخلية REAL IP خاص به، وهو يستخدم خاصة في حاله ان الشبكة تتكون من اجهزة سيرفرات او ايميل سيرفر.

Dynamic NAT

يحتوي علي عدد معين من ال Real IP ثابته ومخصصه لل network فقط ويقوم باستخدامها جميع الاجهزة المتصله علي هذه ال network والتبديل بينها ، ولا يشترط ان يستخدم احد الاجهزة نفس الIP في كل مرة وانما قد يستخدم IP اخر من المتاحين في ال Pool of Ipsالمخصصه له.

PAR(Port address translation)/NAT overload

وهي الاكثر شهرة بين مستخدمي الADSL حيث يحصل الروتر علي Real IPمختلف في كل مرة بناء علي ال Real IPالتي يوفرها ال ISP.

MTU

الحجم الأقصى لوحدة النقل ، وذلك أن البيانات يتم نقلها عن طريق وحدات أو مجموعات بدلا من نقلها حرفا حرفا ، وهذا يؤدي بالطبع للسرعة في النقل.

من المعروف ان اي data يتم ارسالها من جهاز الكمبيوتر علي الانترنت يتم تقسيمها اولا إلي packets وكل packet يكون لها حجم (يقاس بال byte) فاذا كان حجم ال packet اكبر من ال Maximum التي يتم تحديدها في الروتر في خانه الMTU فان هذه ال packet يتم تقسيمها مرة اخري حتي تصبح مناسبة للارسال.

اذا كانت كمية ال data المرسلة كبيرة وكل ال packet اكبر من الحجم المحدد فيتم تقسيمها مرة اخري وهذا سوف يقلل من سرعة الارسال ويسبب بطئ في الشبكة.

يستطيع كل Administrator التحكم في ال MTU الخاصه بالشبكة المسئول عنها وتغييرها كما يشاء، ولكن يجب ملاحظة انه يمكن تغيير قيمة ال MTU من ال OS اي نظام التشغيل ، ولكن اذا تم تغيير قيمتها بحيث تصبح اكبر من ال MAX فان ال Data سوف تفقد مما يؤدي الي بطئ الشبكة.

ال Default MTU في ال WIN XP تكون 1480
ال Default MTU في ال Dial UP تكون 576
ال Default MTU في ال PPPOE وال PPPOA تكون 1492 ولذلك نجد ان هذه القيمة موجوده داخل الروتر by default لانها تستخدم مع اشهر البروتوكولات.

وللتعرف علي ال MTU الصحيحة واللازمة لوضعها في ال Configuration نقوم باختيار قيم مختلفة لل MTU ونختبر هذه القيم حتي نصل إلي القيمة المناسبة.

نذهب إلي ال DOS ونقوم بكتابة الامر ping http://www.google.com -f -l xxxx
مع العلم بان XXXX هو قيمة ال MTU التي سوف نختبرها وال l هي ال Small Letter لحرف ال L
فاذا اعطي Reply فان قيمة ال MTU المختاره تعتبر قيمة مناسبة.

اما اذا اعطي رساله Packet needs to be fragmented but DF set فان هذه القيمة تكون اكبر من اللازم.

PVC

من المعروف ان ال adsl هي خدمة متاحة 24 ساعه وليست مثل ال dial up ، فحتي اذا كان جهاز الكمبيوتر مغلق فإن الروتر يكون علي اتصال بالانترنت.

ومعني هذا ان هناك channel مفتوحة دائما بين الروتر والانترنت (permanent) وهذه الchannel تسمي PVC وهي طبعا وهمية Virtual وليست كابلاتPhysical.

وهذه ال channel لها حالتين :

الحالة الاولي هي التي يتم فيها ارسال واستقبال لل data وهي تسمي data transfer.

الحالة الثانية هي التي لا يتم فيها ارسال واستقبال لل data وتكون ال channel في حاله active اي انها نشطة ومستعدة لنقل ال data في اي وقت وهذه الحاله تسميIDLE.

مثل : ال DNS server والاتصال PPP او point to multipoint مثل الالعاب ال online لذلك فهذه ال channel دائما مفتوحة ومخصصه لكل فرد علي حده حتي وان لم يستخدمها لذلك تسمي Permanent ولا تحتاج الي اتصال مبدأي كما في حالة ال dial up.

وهذا عكس ال (SVC’s (Switched Virtual Circuits الذي تفتح فيه ال channel فقط عند الرغبة في ارسال ال data وتغلق عند انتهاء الارسال لتذهب الي شخص اخر يقوم بعملية نقل data لذلك تسمي Switched.

مثل ال email server وأي اتصال غير دائم للانترنت مثل ال Dial up وبعض الخدمات التي تحتاج الي العديد من ال VPI وال VCI VPI/VCI (Virtual Path Identifier/Virtual Channel Identifier)

الطريق بين الروتر واجهزة ال ISP يسمي channel وهناك channels عديده يمكن تسير فيها ال Data للوصول من روتر لروتر اخر.

يتم تحديد ال channels الذي تسير فيها ال data عن طريق قيم معينه تسمي VCsوهي التي تقوم بتعريف ال data بال channels التي سوف تمر من خلاله حتي تصل للروتر التالي عن طريق قيم ال VPI.

ومجموعة ال channels تسمي مسار Path وكل مسار له رقم ، وتختلف ارقام ال paths من دولة لدولة ومن ISP to ISP وال ISP هو الذي يحدد هذه القيم التي يجب ان توضع في الروتر لكي يتعرف علي طريق الوصول لاجهزة ال ISPوهذه بعض قيم ال VPI وال VCI التي تستخدمها بعض الدول.

وال VCs يتم تعريفها باستخدام معاملين : VPI وال VCI وتعتمد عملية ال Switching او انتقال ال Data علي رقم ال Port وال VPI وال VCI.

QOS

اذا كان لدينا شبكة انترنت بها الكثير من ال data المرسلة والمستقبلة ، هذه ال data تكون مختلفة في النوع فهناك فيديو وهناك مكالمات صوتية وايميلات ومحادثات ، لذلك يجب تنظيم عملية نقل هذه ال data.

اهمية ال QOS تكمن في اولوية نقل هذه ال data (ال data الاهم هي التي يتم نقلها اولا) وكيفية النقل واهم الاشخاص التي يجب ان تنقل اليهم اولا.

وتكون ال QOS هامه جدا في حالة ال VOIP وال Online Games وال IPTV لان هذه ال data تكون LIVE ولا تحتمل التأخير لذلك يتم ارسالها اولا.

وهناك خمسة انواع من التصنيفات التي تتحدد علي اساسها درجة الQuality

Unspecified Bit Rate (UBR)

هو اقل درجة من درجات ال Quality والتي تستخدم في حالة التطبيقات المتساوية في الاهمية وليس هناك اولوية لتطبيق علي الاخر وهي تعتمد علي خاصية ال best effort.

Available Bit Rate (ABR)

عندما تريد نقل ملفات هامة باكبر قدر من الجوده ومن غير المهم وقت الوصول ( قد يحدث تأخير في سرعة الارسال ) فان هذا النوع من ال Quality هو الواجب اختياره.

وهو درجة من درجات ال Quality التي تضمن وصول ال Data المهامة بافضل صورة واقل خطأ ولكن لا تضمن وصول باقي ال Data بشكل صحيح مع عدم مراعاة عامل الوقت.

وهو يستخدم لنقل الملفات لذلك فان حجم ال data المنقوله يكون صغير وعليه فانه لا يتطلب Bandwidth كبير

Constant Bit Rate (CBR)

عندما تريد نقل بيانات صوتية او مرئية علي الانترنت فانت تحتاج الي تدفق مستمر للبيانات بدون انقطاع
وهنا يجب استخدام هذا النوع من ال Quality.

حيث ان هذا النوع من ال Quality صمم خصيصا للتطبيقات التي تحتاج حجم ثابت من الBandwidth يخصص لمرورها هي فقط بدون تقاطع مع اي Data اخري اقل اهمية ، حيث يتم تقسيم ال Bandwidth الكلي الي جزئين ، جزء يخصص للتطبيقات الهامة وجزء اخر للتطبيقات الغير هامه.

وتستطيع نقل البيانات باقصي سرعه (PCR) يستطيع الخط حملها.

Variable Bit Rate – Non-Real Time (VBR-nrt)

يستخدم هذا النوع من ال Quality في حاله التطبيقات التي لا تعتمد علي الوقت ولا تتطلب اتصال مستمر كما في حاله الفيديو.

مثل مشاهده فيديو مسجل علي اليوتيوب فقد يحدث انقطاع مستمر في الفيديو ولكن لن يتم فقد ال Data لانها سوف ترسل مرة اخري.

Variable Bit Rate – Real Time (VBR-rt)

وهي اهم انواع ال Quality واكثرها حساسية لانها تتعامل مع التطبيقات التي تعتمد علي الوقت وتحتاج الي اتصال مستمر بدون انقطاع او تداخل للبيانات الاقل اهمية مثل ال VOIP وال Video Conference.

وهي تختلف عن ال CBR في ان ال CBR يستخدم جزء ثابت من ال Bandwidth، بينما ال VBR – rt فهو قد يأخذ ال Bandwidth كاملا بحيث قد يؤثر علي وصول اي dataاخري اقل اهمية وقد لا تصل ابدا.

LLC / SNAP

بروتوكول الوصول إلى الشبكة الفرعية هو آلية لتعدد الإرسال ، على الشبكات التي تستخدم IEEE 802.2 LLC ، بروتوكولات أكثر مما يمكن تمييزه بحقول نقطة وصول الخدمة 802.2 8 بت. يدعم SNAP تحديد البروتوكولات بواسطة قيم حقل EtherType ؛ كما أنه يدعم مسافات معرف البروتوكول الخاص بالمورد.

تستخدم ال LLC في نقل مختلف انواع ال data،ويتم تقسيم ال data الي مجموعة من ال packets يتم ارسال كل packet باستخدام معرف خاص.

ثم يقوم ال SNAP بعمل Multiplexing لهذه ال packets، ولكن هذه ليست الوظيفة الوحيده لل SNAP فال SNAP يقوم بارسال ال dataبسرعات مختلفة (transfer rate) بغض النظر عن نوع ال Topology او نوع التوصيلEthernet, or Token Ring.

ويتم دمج ال LLC وال SNAP مع بعضهما للتاكد من عدم جدوث اي تلف او ضياع للdata اثناء النقل بين الانظمة والبروتوكولات المختلفة.

اما ال VC-Mux فهو يستخدم في نقل مختلف انواع ال data، وهو يستخدم في حاله نقل ال data باستخدام بروتوكولات مختلفة حيث يقوم ال VC-MUX بتخصيص VC لكل بروتوكول ثم يقوم بدمجهم معا (Multiplexing) وارسالهم عبر كابل انترنت واحد فقط.

فعلي سبيل المثال يقوم ال VC-MUX بتخصيص VC1 لل data التي يتم ارسالها باستخدام بروتوكول ال IP وتخصيص VC2 لل data التي يتم ارسالها باستخدام بروتوكول IPX … الخ

PPP IP Extension

لها عدة مسميات مثل DMZ, Public IP assignment, PPP Extension IP, 1:1 NAT.

يستخدم لتخصيص ال WAN IP لجهاز واحد فقط في الشبكة ، عن طريق انه يجعل ال DHCP لا يقوم بتوزيع Private IPs علي الاجهزة الموجوده في الشبكة وانما يقوم باعطاء ال WAN IP لجهاز واحد فقط والباقي لن يعمل.

تفعيل هذا الاختيار يؤدي الي ايقاف خاصية ال NAT وال Firewall تلقائيا.

Wireless

هو نقل المعلومات بين نقطتين أو أكثر دون استخدام موصل كهربائي أو ألياف بصرية أو أي وسيط موجه مستمر آخر للنقل، ويقوم جهاز الكمبيوتر الذي يحتوي علي الوايرلس بالتقاط جميع الشبكات المحيطة بقي والقريبة منه بشكل تلقائي.

ولكن قد تختلف قوة الاشارة من جهاز لاخر ومن شبكة لاخري نتيجة لاختلاف التقنية التي يعمل بها الروتر والمسافة التي يبعد بها عن جهاز الكمبيوتر.

وفيما يلي

انوع تقنيات الوايرلس التي يعمل بها الروتر وخصائصها

802.11a

وهي تعمل في مجال تردد 5 GHz ولا يحدث تداخل بينها وبين اي اجهزة ميكروويف اخري نتيجة لاختلال التردد، وسرعة نقل ال data نظريا تصل الي 54 Mb/s و لكن سرعة نقل البيانات الحقيقية حوالي 30 Mb/s وتختلف من شركة لاخرى، وتستطيع ان تنتشر في مسافة تصل الي 45.7 m فقط.

والاجهزة التي تعمل تعمل بهذه التقنية لا تتوافق مع الاجهزة التي تعمل بتقنيةWireless-B, -G and –N نتيجة اختلاف التردد وذلك عند الحاجه لربط روترين لاسلكيا مع بعضهم.

802.11b

تعمل في مجال تردد 2.4 GHz ومن الممكن ان يحدث تداخل بينها وبين اي اجهزة ميكروويف اخري نتيجة لان اجهزة الميكروويف تعمل عند نفس التردد،وسرعة نقل ال data تصل الي11 Mb/s.

وتستطيع ان تنتشر في مسافة تصل الي 91 m فقط داخل الاماكن المغلقة،والاجهزة التي تعمل بهذه التقنية تتوافق مع الاجهزة التي تعمل بتقنيةWireless-G and –N نتيجة لتشابه التردد وذلك عند الحاجه لربط روترين لاسلكيا مع بعضهم.

802.11g

هو تطوير بسيط على 802.11 b بحيث تغيرت تقنية التشفير الى تقنية افضل بحيث اصبحت سرعة نقل ال data تصل الي Mb/s 54.

وتعمل في مجال تردد 2.4 GHz ومن الممكن ان يحدث تداخل بينها وبين اي اجهزة ميكروويف اخري نتيجة لان اجهزة الميكروويف تعمل عند نفس التردد.

وتستطيع ان تنتشر في مسافة تصل الي 91 m وقد تصل الي النصف داخل الاماكن المغلقة،والاجهزة التي تعمل بهذه التقنية تتوافق مع الاجهزة التي تعمل بتقنية Wireless-G and –N نتيجة تشابه التردد وذلك عند الحاجه لربط روترين لاسلكيا مع بعضهم.

802.11n

تصل سرعة نقل ال data نظريا تصل الي 540 MB/s اما السرعة الفعلية فتصل الي70 Mb/s وتعمل في مجال تردد 2.4 GHz و 5 GHz ويحتوي الجهاز الواحد علي اكثر من هوائي و يتم الارسال و الاستقبال على الهوائيات في نفس الوقت MIMO او Multi Input Multi Output.

اضافة ان تقنية معالجة هذه الاجهزة تعتبر ذكية للغاية بحيث تستطيع الاستفادة من الاشارة المرتدة و المنعكسة بشكل افضل.

وتستطيع ان تنتشر في مسافة تصل الي 250 m وهي تتوافق في العمل مع جميع الاجهزة التي تعمل في ترددات مختلفة.

WEP

ال WEP هو ال Wired Equivalent Privacy اي انها التقنية المكافئة للتوصيل السلكي وبنفس مستوي الامان الذي يوفره الكابل.

يعمل ال WEP باستخدام ارقام او اكواد سرية لتشفير ال Data تسمي RC4 مثل الTKIP في ال WPA،حيث يقوم ال NIC بتشفير (Encryption) الل Data بواسطة داله تشفير معينه (RC4) وارسالها ثم يقوم ال Receiver بفك التشفير (Decryption).

وهناك ثلاثه Modes لل WEP

  • o Off وهي عدم وجود Security.
  • o 64-bit وهو تشفير ضعيف نتيجة استخدام داله تشفير صغيرة وضعيفه.
  • o 128-bit وهو الاعلي امانا في هذا ال Mode نتيجة استخدام داله تشفير اطول حجما واكثر قوة.

ولكن من السهل اختراق ال WEP واستخدامه يؤدي الي ضعف اداء الشبكة،حيث ان ال WEP يستخدم كود تشفير واحد فقط بين الاجهزة وبعضها، هذا الكود يوضع في جميع الاجهزة المتصلة علي نفس الشبكة،بحيث يتم دمجه مع البيانات المتداوله وهو ثابت لا يتغير ، لذلك فمن الممكن تتبع ال Data واستخراج البيانات المتشابهه بها فتكون هي كود التشفير ، ومن هنا اصبح من السهل اختراق الWEP.

WPA

ال WPA هو WiFi Protected Access وهي تقنية اكثر تطورا وامانا من ال WEP نتيجة استخدام دوال تشفير اكثر تطورا وهي حلقة الوصل بين WEP وال WPA2.

وال WPA تستخدم داله لتشفير تسمي Temporal Key Integrity Protocol (TKIP) وهي مصممة خصيصا لتغيير كود التشفير في كل مرة تنتقل فيها ال Data بين الUsers ، حيث يستطيع ال TKIP ان يغير كود التشفير الذي يتم دمجه مع ال Dataمرات عديده وتوليد اكواد مختلفة تصل الي 500 trillion كود،لذلك فمن الصعب تتبع ال Data واستخلاص اي بيانات متشابهه منها.

WPA2

ال WPA2 هو الجيل الجديد من ال WPA حيث يوفر مستوي امان اعلي ،حيث يسمح فقط لل Users المخول لهم بالدخول علي الشبكة وذلك عن طريق دوال تشفير جديده ومبتكرة مثل ال Temporal Key Integrity Protocol (TKIP) and Advanced Encryption Standard (AES).

وال WPA2 يدعم استخدام ال Radius كنوع من انواع ال Authorization وال Controlالتي يتم تطبيقها علي المستخدمين.

أنواع WPA2

  • o WPA2 Personal وهو للاستخدام الشخصي ويتم عن طريق باسوورد عادي.
  • o WPA2 Enterprise وهو للشركات ويتم ال Authentication من خلالServer معين او Radius.

IGMP

بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت ‏ هو بروتوكول اتصالات يُستخدم من قبل المُضيفين والموجهات من أجل إدارة عضويّة مجموعات البث المجموعاتي في الشبكات التي تُشغّل الإصدار الرابع من بروتوكول الإنترنت.

يتم التحدث بين الروتر وباقي اجهزة الشبكة باربع طرق مختلفة.

unicast

وهي ان يكون الارسال بين الروتر وجهاز واحد فقط في الشبكة.

multicast

وهي ان يقوم الروتر بارسال بارسال رساله لبعض اجهزة في الشبكة.

Broadcast

وهي ان يقوم الروتر بارسال رسالة جماعية لجميع الاجهزة علي الشبكة.

anycast

وهي ان يقوم الروتر بارسال رساله يكون الغرض منها هو ان اي جهاز يهتم بهذه الرساله يجب عليه الرد

PPP Debug Mode

يسمح ال PPP Debug Mode بعمل telnet (التحكم في الروتر) عن بعد حتي يمكن اجراء اي تعديلات علي الروتر او اصلاح اي مشاكل تحدث به.

google-playkhamsatmostaqltradent